الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تسريح الشعر... قد يزيد من تساقطه والتهاباته وخسارته الدائمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اريج
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

مُساهمةموضوع: تسريح الشعر... قد يزيد من تساقطه والتهاباته وخسارته الدائمة   15.08.08 23:01

يمر الشعر بتغيرات عدة في السنوات المبكرة من حياة الطفل لدرجة انه في الأشهر الثلاثة إلى الأربعة الأولى في الرحم يبدأ شعر العنق بالنمو.
تغيرات متوقعة
يكون شعر الأطفال المولودين حديثاً ناعماَ جداً وقد يغطي أو لا يغطي فروة الرأس وعادة ما يخسر الطفل شعره في الأشهر الأربعة الأولى ويستبدل بشعر جديد كما وقد يتغير لون الشعر وكثافة الشعرة نفسها. ومن فترة ( 2- 3سنوات) تزداد كثافة الشعر كما وقد تتغير خصائصه فقد يتحول من شعر مسترسل إلى أجعد أو العكس ضمن هذه الفترة.
فخلال العملية الطبيعية لنمو الشعر يكتسب شعر الأطفال الكثافة من عمر 2- 5سنوات ويصبح الشعر في سن الخامسة تماماً مشابهاً لحالته عندما يصل الطفل سنوات المراهقة الأولى وفي تلك الفترة يكون الشعر الطبيعي قد وصل إلى 80-85% من نموه الكامل و 10-15% في مرحلة توقف عن النمو. كما ويكون الشعر قد بدأ في مرحلة التجدد من سن 2- 5سنوات لكنه يستقر في سن الخامسة.
وهذه التغيرات بما فيها الخسارة الأولية لشعر الطفل "الشعر الأولي" هي عبارة عن تغيرات جسمانية طبيعية ومتوقعة بشكل كامل وشأنها كشأن قلق الأبوين فيما يتعلق بخسارة الشعر المتعلقة "بقلنسوة المهد" التي هي عبارة عن التهاب جلدي في منطقة فروة الرأس لاتنتقل بالعدوى شائعة بين الاطفال حديثي الولادة تختفي في غضون أسابيع أو أشهر بعد الولادة وبالاختلاف عن امراض الطفح الجلدي الاخرى فإن قلنسوة المهد نادراً ما يكون مزعجاً او مسبباً للحكة ويعالج باستخدام شامبو الاطفال او الشامبو المضاد للقشرة مع او دون استخدام كريم او لوشن الهيدروكورتيزون اعتماداً على شدة الحالة.
.: متى القلق؟ :.
بشكل عام لا يتوجب على الوالدين القلق كثيراً فيما يتعلق بالمراحل الاولى من النمو. أما إذا خسر الطفل شعره بعد سن الخامسة. فإننا هنا نبدأ بالبحث عن وجود مسببات محتملة كحمى أدت الى ذلك أوعدوى فطرية أو ثعلبة (مرض ذاتي المناعة يتسبب في إحداث خسارة كاملة او جزئية للشعر).
وانه في حالة خسارة الشعر عند الاطفال يكون من المهم دراسة التاريخ المرضي حتى الاشهر الثلاثة قبل بدء التساقط. أي نوع من تساقط الشعر في ذلك العمر قد تكون وثيق الصلة مع مشاكل طبية اخرى ولذا فإن دراسة التاريخ الطبي قد تساعد في تحديد مسبب تساقط الشعر وإجراء فحوصات مخبرية غالبا حتى نتجنب وجود أمراض اخرى.
وفي حالات عدة يكون سبب تساقط الشعر حمى او عدوى وحالما تحقق معرفة السبب ويتم علاجه يبدأ أيضاً الشعر بالتحسن في فترة 3-4 اشهر. وعادة يوصف للمرضى شامبو مضاد للقشرة مرة الى مرتين اسبوعياً وإعطائهم فيتامينات قابلة للمضغ.
وعندما يكبر الطفل فإن مشكلة تساقط الشعر قد تتفاقم وقد تصبح معقدة اكثر بينما يكبر الطفل تزداد نسبة رجحان المشاكل لتشمل مشاكل عاطفية او طبية او ردود فعل كيميائية مثل تناول الادوية ومشاكل متعلقة بالجينات كما وقد تكون هناك مشكلة بالغدة الدرقية او وجود انيميا او مشاكل ايضية فجميع ما ذكر يؤدي لتساقط الشعر. ايضا في مرحلة البلوغ فإن ازدياد الهرمونات قد يؤدي الى ان يفقد نسبة بسيطة من الاطفال الذكور والاناث شعرهم خصوصاً إذا كانوا يعانون من فرط انتاج هرمون الاندروجين او حالة الصلع التي تصيب الذكور في العائلة وقد يكون هذا امراً نادراً لكنه قد يبدأ بوقت مبكر. أما إذا كان تساقط الشعر بسبب الثعلبة وكانت مجرد رقعة واحدة وصغيرة فإن الشخص قد يختار عدم علاجها ابداً اما في حال وجود عدة رقع فإن كثيراً من المرضى يتجاوبون جيداً مع الانثراين anthralin كدهون زيتي او لوشن يستخدم موضعياً لفترة قصيرة ( 30دقيقة الى ساعة مرتين الى ثلاث مرات اسبوعياً). وهناك خصوصاً عند الاطفال الاكبر حالات مرضية قد لاتكون ثعلبة لكنها تقلد من ظواهر المرض مثلاً قد تعود خسارة الشعر لاذى ذاتي من الطفل.
لا تكون هذه الحالة عند الاطفال الصغار لكنها قد تبدأ مبكراً من مرحلة الطفولة حتى مرحلة ما قبل المراهقة "عادة ما يكون هذا سلوكاً اجبارياً يعود لازدياد الضغوط او غيرها من العوامل النفسية من البيت او المدرسة يعبر عنه الطفل بنتف او شد او قص الشعر ويعد هذا اختلالا نفسياً ويتطلب الاستعانة بطبيب نفسي للعلاج".
.: مسببات تعود لطرق :.
تسريح الشعر
كما قد يتسبب في خسارة الشعر التجديل الشديد له "يسحب الشعر ببطء من فروة الرأس والنتيجة النهائية هي انه وبمرور الوقت فإن فروة الرأس قد تتضرر فقد يتسبب فيها حدوث التهابات وحتى قد يتسبب حدوث خسارة دائمة للشعر.
كذلك قد يؤدي صبغ الشعر الى تلف نسيج الشعرة acquired tri-chodystrophy لكن هذا على الاغلب مشكلة عابرة تتلاشى حالما يزال عامل التلف هذا" عادة حالما يتم التوقف عن صبغ الشعر فإن الشعر يعود طبيعياً بفترة 6- 12شهراً.
.: المحافظة على صحة الشعر :.
يمكن المحافظة على شعر الاطفال بحالته الصحية بتنظيف فروة الرأس والشعر من الاشياء التي وضعت عليها واستخدام بلسم في حال كانت بنية الشعر ضعيفة حيث انها تجبر الشعر التالف وتملأ الفجوات ويكون هذا حلاً مؤقتاً لكنه يقوي الشعر التالف ويقلل من احتكاك معدات التسريح على الشعر كفرشاة الشعرومشط الاسنان.
لكن هل يحتاج الاطفال لنوع خاص من الشامبو؟؟
يعود السبب ان شامبو الاطفال جيد هو لان PH (مستوى الحموضة فيه) لا يسبب لسع او حرقة في العينين ولكن لا يكون شامبو الاطفال مركباً لشعر الاطفال وحدهم فهي فعلاً تحتوي معظم مرطبات شامبو البالغين".
ويجب التأكيد أنه عندما تحدث الاختلالات في الشعر يكون من المهم مراجعة الطبيب لمعرفة السبب وعلاجه.
.: حقائق حول الشعر :.
حيث تظهر على شعر العديد من الاطفال صفات تختفي في المراهقة منها :
شعر غير منتظم ينتصب للاعلى
تجعيدات طبيعية
شعر غير متصبغ يغمق لونه مع نمو الطفل.
كذلك يجب معرفة ان جميع الشعر الناعم الرقيق فاتح اللون الموجود على جبهة الطفل الرضيع وأكتافه وظهره هو عبارة عن شعر مؤقت يسمى بالزغب laungo. وهذه الحالة عبارة عن مرحلة من مراحل الطفولة وتختفي بعد مرور أسابيع من الولادة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بـــــــــــدون نك
المراقب العام
المراقب العام
avatar

المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تسريح الشعر... قد يزيد من تساقطه والتهاباته وخسارته الدائمة   16.08.08 7:41

مكوضوعك حلوووووووو اريج تسلام ايدك على طرحك جميل والهادف دمتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أمــــيرة الــــورد
المراقبه العامه
المراقبه العامه
avatar

المساهمات : 364
تاريخ التسجيل : 06/04/2008
الموقع : في كل مكانٍ تجدوني :)

مُساهمةموضوع: رد: تسريح الشعر... قد يزيد من تساقطه والتهاباته وخسارته الدائمة   17.08.08 5:53


مــــــــــــــعلومااات صـــــــحيحه ميه بالميه

كـــــــــل ما كثر تسريح الشعر يزداد تـــــــساقطه

يسلموووووووووووووووو أريــــــــــج ووووووووووو

موضوع مميز ومفيد

تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الكـــــــــــــــ ااايدة
المدير العام
المدير العام
avatar

المساهمات : 548
تاريخ التسجيل : 04/04/2008
الموقع : خلف جهازي

مُساهمةموضوع: رد: تسريح الشعر... قد يزيد من تساقطه والتهاباته وخسارته الدائمة   19.08.08 12:47


حبيتـــــــــي
,,,,,,, اريـــــــــــج
مشكوووووووووووووورهـ
والله يع ــــــــــــطيك الع ــــــــــــافيه
عالمعلومــــــــات
تحيــــــاتيـ

_________________






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://k3eda.yoo7.com
 
تسريح الشعر... قد يزيد من تساقطه والتهاباته وخسارته الدائمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الكايدة :: Oo ركـــن حــــواء oO :: قسم الصحه والاسره-
انتقل الى: