الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 40 مرضا تنقلها مياه المواسير المتهالكة والخزانات الملوثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوعبدالله الدوسري
عضو جديد
عضو جديد


المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 15/04/2008
العمر : 29

مُساهمةموضوع: 40 مرضا تنقلها مياه المواسير المتهالكة والخزانات الملوثة   25.04.08 2:50

[img][/img]

خزانات بلا تنظيف تعني المرض (الوطن: منى جداوي)


حذر اختصاصيون من عدم اكتراث العديد من الأشخاص بنظافة الخزانات العلوية في البيوت، مما يمثل أخطارا جمة على صحة الإنسان، فيصاب بالأمراض الجلدية المختلفة والأمراض المعدية.

وأوضح مستشار أمانة جدة للشؤون البيئية الدكتور أحمد نبيل أبو خطوة أن المياه تأتي عن طريق الصهاريج أو عن طريق الآبار أو التحلية، ولابد أن تكون من مصادر نقية، بحيث تعالج وتستخرج منها الأملاح، ومن ثم يضاف لها مركبات حتى تعطي طعما.
وأضاف أن المياه تأتي من التحلية نظيفة، ولكن قبل أن تصل إلى المنازل تمر في شبكة تعرف بشبكة المياه تحت باطن الأرض، وقد تكون الأنابيب التي توصل المياه متآكلة أو بها صدأ أو تسريب، أو تكون بجانب أنابيب للصرف الصحي، فيحدث اختلاط بين مياه التحلية ومياه الصرف الصحي، وتصل مياه ملوثة تحتوي على الجراثيم والبكتريا.
تسرب مياه التحلية

وأشار الدكتور أبو خطوة إلى أن من 50-60 % من مياه التحلية تتسرب نتيجة وجود توصيلات للمياه بها الكثير من المشاكل كالتآكل والصدأ والتسرب في الأنابيب، ومن ثم تهدر هذه المياه وتنتقل إلى المياه الجوفية وترفع نسبتها.


وأكد أن الخزانات العلوية إذا فقدت النظافة وأصبحت متآكلة وبها الكثير من الصدأ قد يترسب بها الطحالب من الأنواع السامة التي تفرز مواد سامة، وتحدث رائحة كريهة للمياه، وإذا كانت الخزانات غير محكمة الغلق قد يتجمع عليها البعوض، ويسبب مايعرف بحمي الضنك، فالبعوض قد يجد في الخزانات العلوية أو السفلية غير محكمة الغلق مأوى لوضع البيض ويسبب مشاكل صحية.

وذكر أنه قد يضاف للمياه مادة الكلور من المصدر للتعقيم إلا أنه لابد أن يكون الكلور بنسبة محددة للحفظ، ولكن في بعض المواسم قد تلجأ وزارة المياه والتحلية لرفع نسبة الكلور للوقاية من الأمراض الوبائية المعدية مثل الكوليرا والإسهال والتهاب الكبد الوبائي، وهذا له أضرار صحية خطيرة على الإنسان، إذا وجدت رواسب عضوية في المياه كرواسب مياه صرف الصحي وغيرها، حيث يتفاعل معها وينتج عن ذلك مادة كلوروفورم، وهذه المادة تسبب الالتهابات الجلدية بالإضافة إلى أنها مادة مسرطنة.

وذكر الدكتور أبو خطوة أن هناك نحو 40 مرضا يمكن للمياه الملوثة أن تنقلها للإنسان، سواء كانت هذه المياه ملوثة بملوثات كيميائية عضوية أو معدنية أو كانت ملوثة بالميكروبات كالبكتريا والفيروسات، ومن هذه الأمراض الدوسنتاريا - التيفود - الكوليرا - الملاريا - حمى الضنك - الحمى الصفراء - حمى الوادي المتصدع - البلهارسيا - الإسهال - التهاب الكبد الوبائي أ و ج - والتسمم الغذائي بالمعادن الثقيلة كالزئبق والرصاص والكادميوم والنحاس - ومادة الكلور المستخدمة في تعقيم المياه والأمراض الجلدية وتقصف الشعر الناجمة عنها وغيرها من المشاكل.

لمشاهدة النص الكامل للموضوع
http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=2764&id=51395&groupID=0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.gooory.com/vb/forumdisplay.php?s=&daysprune=30&f=40
 
40 مرضا تنقلها مياه المواسير المتهالكة والخزانات الملوثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الكايدة :: Oo ركـــن حــــواء oO :: قسم الصحه والاسره-
انتقل الى: